المالكي يُعلق على سحب الاحتلال بطاقة الشخصيات المهمة (VIP) منه

رياض المالكي.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علّق وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي على سحب الاحتلال بطاقة الشخصيات المهمة (VIP) منه وإخضاع فريقه للتحقيق أثناء عودتهم إلى فلسطين عبر معبر الكرامة.

وقال المالكي في حديث مع إذاعة "صوت فلسطين" إنّ "البطاقة الخاصة به منتهية الصلاحية منذ خمس سنوات، ولم تجدّدها، وهي للسفر في مهمات خارجية رسمية، تمثل دولة فلسطين"، مؤكداً على أن الاتصالات ستستمر مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا رغم كل المعيقات التي تفرضها سلطات الاحتلال".

وأضاف أن سلطات الاحتلال أبلغت طواقم وزارة الخارجية على الحدود الأردنية الفلسطينية بعد التحقيق معهم ان التعامل مع الجنائية خط أحمر، وهددت بتنفيذ عقوبات في حال المضي قدما والتنسيق معها.

وتابع: "أكد اللقاء مع بنسودا على ضرورة التسريع في فتح التحقيق، ونقل الملفات في الفترة الانتقالية للرئيس الجديد، وان يكون هناك خطوات عملية على الأرض للاستمرار عليها، بدلا من دراسة الملفات من جديد من الفريق الجديد للمحكمة.

وبخصوص التحركات الدبلوماسية، أكد المالكي "ان اجتماع مجلس الأمن في الـ25 الجاري، سيبحث في الحالة الفلسطينية، وستطالب بعثة فلسطين بتنفيذ القرار (2334) الذي أدان الاستيطان، مبينا انه سيتم عقد اجتماعات مع السفراء العرب في الولايات المتحدة والطلب منهم التواصل مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن، للدفع لعقد مؤتمر دولي للسلام وإدانة جرائم الاحتلال".